شـــرح تثبيت نظام الهاكنتوش بجانب نظامي الوندوز واللينكس

يتسائل الكثير عن هذه العملية وهل هي ناجحة او لا ؟ والجواب هنا نعم عملية ناجحة 100% ولكن هناك خطوات دقيقة وتفصيلية وتحتاج تركيز في فهم الشرح وتطبيق الخطوات بدقة وسنبدأ شرح العملية بالتفصيل :

- أولا : نحتاج برامج مساعدة وهي :

      أ. برنامج [[U]Gparted[/U][/URL] وهو برنامج تقسيم الهاردسك بطريقة إحترافية وسهلة عن طريق اقلاع البوت باستخدام الفلاش ميموري ويتم التعامل معه كنظام تشغيل مستقل ونقوم بحرق ملف الآيزو على الفلاش ميموري باستخدام برنامج [URL='http://rufus.ie/ar/'][U]Rufus[/U]]('https://sourceforge.net/projects/gparted/') بنظام الوندوز.
     ب. برنامج [[U]MiniTool Partition Wizard[/U]]('https://www.partitionwizard.com/download.html')  وهذا يتعامل مع الأقراص الصلبة الثابتة والمتحركة في نظام الوندوز ونحتاج الإصدار المجاني منه فقط.

- ثانيا : نبدأ الإقلاع بإستخدام الفلاش ميموري كنظام تشغيل وتظهر لنا الواجهة الرسومية للبرنامج ونبدأ عملية تقسيم الأقراص كالتالي :
أ. نبدأ من الناحية اليسرى بالتقسيم ونختار حجم 1 غيغا بايت ونهيئه بصيغة FAT32 ونجعله قسم اقلاع للنظام ESP ويكون مخصص لإقلاع الهاكنتوش.
ب. نقسم جزء جديد بجوار الجزء الاول ونسميه MACINTOSH مثلا أو أي اسم ونضع حجمه مثلا 40 غيغا بايت ونجعله قسم تحت فئة Basic data partition حتى يكون للهاكنتوش ويتم تهيئته بصيغة HFS+.
جـ. ننشىْ جزء ثالث مثل ماورد في فقرة ( أ ) تماما ويخصص لإقلاع الوندوز .
د. ننشىْ جزء رابع مثل ماورد في فقرة ( ب ) تماما ويخصص لنظام الوندوز ويتم تهيئته بصيغة NTFS أو FAT32.
هـ. ننشىْ جزء خامس مثل ماورد في فقرة ( أ ) تماما ويخصص لإقلاع اللينكس.
و. ننشىْ جزء سادس مثل ماورد في فقرة ( ب ) تماما ويخصص لنظام اللينكس ويتم تهيئته بصيغة EXT4.
ز. ننشىْ جزء سابع مثل ماورد في فقرة ( ب ) تماما ويخصص لتخزين البيانات ويتم تهيئته بصيغة Exfat حتى يتم قراءته على جميع الأنظمة ويكون قرص تخزين لجميع الأنظمة على الجهاز.
حـ. ملحوظة مهمة يتم اختيار نظام الهاردسك قبل الخطوات السابقة جميعا على صيغة تقسيم GPT وليس MBR.

- ثالثا : خطوات تنزيل الأنظمة على الأقسام السابقة :
أ. أول نظام يتم تنزيله هو اللينكس في الجزء السادس ونجعل BOOT الإقلاع للنظام في الجزء الخامس مع ملاحظة أن يتم اخفاء باقي الاقسام التي قبله خصوصا اقسام الإقلاع وتحويلها مؤقتا الى DATA وليس EFI أو ESP ويتم ذلك ببرنامجنا الأول Gparted.
ب. ثاني نظام يتم تنزيله هو الويندوز في الجزء الرابع ونجعل BOOT الإقلاع للنظام في الجزء الثالث مع ملاحظة أن يتم اخفاء باقي الاقسام التي قبله والتي بعده خصوصا اقسام الإقلاع وتحويلها مؤقتا الى DATA وليس EFI أو ESP ويتم ذلك ببرنامجنا الأول Gparted.
جـ. ثالث نظام يتم تنزيله هو الهاكنتوش في الجزء الثاني ونجعل BOOT الإقلاع للنظام في الجزء الأول مع ملاحظة أن يتم اخفاء باقي الاقسام التي بعده خصوصا أقسام الإقلاع وتحويلها مؤقتا الى DATA وليس EFI أو ESP ويتم ذلك ببرنامجنا الأول Gparted.

  • ملاحظات :
    ١. الطريقة ناجحة لمعظم الأجهزة ماعدا الأجهزة التي عليها نظام الوندوز OEM أي أصلي من الشركة المصنعة فعليك في هذا النوع أن تقوم بتحريك وتغيير الحجم للقرص الذي عليه نظام الوندوز أو اللينكس الأصلي بنفس البرنامج وبنفس الترتيب لما تم شرحه في الأعلى مع مراعاة الدقة والتركيز تفاديا للأخطاء وبدون إختيار التهيئة أو الفورمات للأقسام المعنية.

٢. برنامج MiniTool Partition Wizard وضعته لمن يرغب تقسيم الهاردسك من داخل الوندوز ولكنه محدود في إختيار بعض أنواع التهيئة مثل نظام تهيئة القرص على خيار HFS+ والخاص لأنظمة الماك غير متوفر.

٣. برنامج OpenCore لديه القدرة على إدارة وإقلاع أنظمة التشغيل بكل سهولة وهنا الشرح ( مع العلم أن من كتب المقال في الرابط يشرح عملية وضع الأنظمة على أفراص متعددة ) وشرحي على قرص واحد والنتيجة واحدة.

٤. الموقع لم يقبل رفع الصور أثناء الشرح !

… بالتوفيق وتم بحمد الله .